أكلات شرقية

طريقة تحضير فقاعية فلسطينية بالجريش والعدس الرائعة والمميزة

طريقة تحضير فقاعية فلسطينية بالجريش والعدس

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة تحضير فقاعية فلسطينية بالجريش والعدس وتعتبرالفقاعية من الأكلات الفلسطينية القديمة و التراثية التي تعبر عن التاريخ الفلسطيني ، بل إننا نجد وصفة قريبة جداً منها في أحد كتب الطبخ الحلبية العائدة إلى عصر الأيوبيين وكذلك العديد من الاكلات؛ وبطبيعة الحال يمكننا تصور تاريخ أعمق من ذلك لهذه الوصفة. وعندما نقول قريبة فإننا نعني أن المكونات الأساسية التي تميز الفقاعية الفلسطينية اليوم، وهي الأرز والسلق والحمص، متوفرة فيها. على كلٍ، وصفتنا هذه هي مستوحاة من الفقاعية الفلسطينية ولكنها ليست الطريقة الأصلية والتي قد نصفها لكم في يوم آخر.

هنا لم نستخدم الأرز واستبدلناه بجريش الشعير واستعضنا عن الحمص بالعدس الأسود وفي هذا المقال سنتكلم عن طريقة عمل هذا الطبق الشهي والموريث في ذات الوقت فهو يعبر عن الهوية الفلسطينية وهو من الاطباق الصحية التي تعتبر من الاطباق التي تحمل في ذاتها العديد من الفوائد ولكي يستطيع المغتربين من عمل هذا الطبق الذي يعود بهم إلى أرض الوطن وذلك بذكر مكونات هذا الطبق ومن ثم طريقة عمل هذا الطبق ومن ثم طريقة تقديمه.

طريقة تحضير فقاعية فلسطينية بالجريش والعدس

المكونات

2كوب جريش شعير أو قمح منقوع لساعة على الأقل (يمكن استخدام الفريكة أو البرغل الخشن -حسب الرغبة-.
ربع كوب عدس منقوع لنصف ساعة.
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
1.5 لتر ونصف ماء ساخن.
كبشة بقدر قبضة اليد سلق متوسطة الحجم مخروطة.
1 ملعقة صغيرة كمون.
5 حبات هيل كامل.
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود مجروش.
رشة ملح حسب الرغبة.
نصف ليمونة معصورة. 

اقرأ أيضا..طريقة عمل روغان جوش كاري بلحم الغنم وصفة غربية شهية

طريقة تحضير فقاعية فلسطينية بالجريش والعدس

نجهز قدر عميق ومن ثم نقوم بتشويح الجريش على النار بشكل قليل ومن ثم نضيف العدس وبعد ذلك نضيف زيت الزيتون ومن ثم الهيل و الفلفل الاسود والملح .

بعد ذلك نضيف الماء الساخن و من ثم نتركه يغلي على نار متوسطة، ثم نخفف النار حتى يستوي. بعد ذلك نضيف السلق المقطع والكمون وعصير نصف الليمونة. نتركه يغلي لبضعة دقائق إلى أن يستوي السلق .

نقوم بسكب الطبيخ في صحن ويقدم مع الخبز وهو ساخن أو بارد حسب الرغبة.

السابق
طريقة عمل روغان جوش كاري بلحم الغنم وصفة غربية شهية
التالي
لمعرفة عمل شوربة توم يوم التايلاندية ذات الطعم الشهي2021

اترك تعليقاً