أكل صحي

طريقة عمل فخارية عدس بالقمح وزيت زيتون بطريقة مميزة 2021

طريقة عمل فخارية عدس بالقمح وزيت زيتون

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة عمل فخارية عدس بالقمح وكانت إحدى الطرق المفضلة للطبخ هي وضع حبوب أو بقوليات أو أي من المكونات في قدر فخاري أو حديدي أو النحاسي داخل الفرن، ربما بعد الفراغ من الخبز. يُغلق فم الفرن، ويترك القدر بما فيه حتى يستوى على الحرارة لعدة ساعات. هذه باختصار وصفتنا مع استبدال فرن الطابون بفرن كهربائي أو غازي. الفكرة هي إبقاء القدر على نار هادية لعدة ساعات، ثلاث على الأقل لكي يطبخ بشكل هادئ و لكي تدخل النكهة و تتسبك بشكل كبير.

وفي هذا المقال سنتكلم عن عمل العدس بالقمح وزيت الزيتون في قدر مصنوع من الفخار لما لهذا الطبق من لذة وطمع شهي وهو في ذات الوقت صحي جدا لما يحويه من مكونات طبيعية مستمدة من الطبيعية ولم يدخل فيها التدخل البشري ولنعرف عمل هذا الطبق لابد من ذكر مكوناته في البدايى ومن ثم نذكر طريقة عمله ومن ثم كيفية تقديم هذا الطبق .

طريقة عمل فخارية عدس بالقمح وزيت زيتون

المكونات

نصف كوب عدس مقشور مغسول جيداً.
كوب قمح كامل مقشور (أو برغل كامل) منقوع لمدة ساعة على الأقل.
زيت زيتون حسب الرغبة ( ثلاث ملاعق كبيرة على الأقل).
3 ملاعق كبيرة بصل ناشف (أو بصلتان كبيرتان طازجتان).
1ملعقة كبيرة كمون مطحون.
ملح حسب الرغبة.
5 أكواب ماء ساخن(على الأقل).

اقرأ أيضا..طريقة عمل شوربه بيضاء وصفة سهلة وسريعة – مطبخك لجميع الوصفات

طريقة تحضر فخارية عدس بالقمح وزيت زيتون

نقوم بوضع جميع المكونات ما عدا الكمون المطحون في قدر فخاري أو بورسلان أو طنجرة حديد (لا يوجد بها أي ممسك بلاستيكي). ونغطيه جيداً بغطاء أو ورق سلفان (ألمنيوم).
لابد من نقع الفخارية في الماء قبل أربع ساعات من الاستخدام .

 نبعد ذلك نعمل على وضع القدر في فرن تم تسخينه سابقا على حرارة عالية. من ثم بعد 20 دقيقة نخفض الحرارة لحوالي 150 درجة أو أقل بقليل. ونترك البقية للوقت. 3 ساعات على الأقل. يمكن أن يحتاج إلى وقت أكبر حسب نوعية القمح والحرارة.

بعد أن ينضج القمح والعدس جيداً، نقوم باضافة الكمون المطحون والمزيد من زيت الزيتون البكر الممتاز. نقلب المكونات جيداً. ونقدمه بعد أن يبرد قليلاً مع الخبز والزيتون والفلفل وغير ذلك من المشهيات من الخضروات .  

السابق
طريقة عمل شوربه بيضاء هند الفوزان بوصفة سهلة وسريعة وطعم لذيذ
التالي
طريقة عمل حلى الكيري بطريقة سهلة وسريعة

اترك تعليقاً