منوعات

ما سبب وفاة بسمة قضماني في باريس

ما سبب وفاة بسمة قضماني في باريس ، أعلنت وسائل الإعلام السورية رسميًا وفاة الناشطة النسوية عن عمر يناهز 65 عامًا في مكان إقامتها في المنفى. وهي عضوة في «اللجنة الدستورية السورية» لوفد المعارضة.

بدأ العديد من النشطاء السوريين والعرب يسألون عن وفاة بسمة قضماني التي لعبت دورًا بارزًا في المعارضة على الرغم من أن والدها كان يعمل في وزارة الخارجية السورية.

من هي بسمة قضماني ويكيبيديا

ولدت بسمة قضماني في دمشق عام 1958. بعد اعتقال والدها، الذي كان يعمل في وزارة الخارجية ، ترعرعت في لبنان والمملكة المتحدة. ثم سافرت إلى باريس للدراسة، حيث أكملت الدكتوراه في العلوم السياسية من Sciences Po. أصبحت فيما بعد أستاذة مساعدة للعلاقات الدولية في جامعة باريس.

وبسمة قضماني، أكاديمية وعضو سابق في الكتلة الوطنية المنضوية تحت لواء المجلس الوطني السوري، حتى حزيران/يونيو 2012، حينما خرجت منها عقب تفكّكها، وكانت من المشاركين الأساسيين في اجتماعات شخصيات ومجموعات المعارضة السورية في صيف العام 2011، التي أدّت إلى تشكيل المجلس الوطني السوري في تشرين الأول/أكتوبر.

وانتُخِبَت “قضماني”، ناطقةً باسم اللجنة التنفيذية في المجلس، إلا أنها استقالت من هذا الأخير، في 28 آب/أغسطس 2012، متّهمةً إيّاه بفقدان المصداقية والفشل في تحقيق مهمّته، على الرغم من عدم انضمام القضماني إلى أي مجموعة رسمية آنذاك.

وعملت المعارضة السورية، على تطوير المبادرة الوطنية السورية التي أطلقها “رياض سيف” في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وتركّز جهودها حينها ضمن إطار المبادرة، على بناء قدرات الحكومة المؤقتة التي تطرحها.

تتحلّى قضماني بخبرة طويلة كأكاديمية وعاملة في مجال أبحاث وتنمية الشرق الأوسط، وهي تقطن في فرنسا معظم الوقت، وهي المديرة التنفيذية لمبادرة الإصلاح العربي، وهي عبارة عن اتحاد لمعاهد الأبحاث السياسية العربية يعمل على الإصلاحات والعمليات الانتقالية الديمقراطية في العالم العربي، وقد ساهمت في تأسيسه في العام 2005.

ما سبب وفاة بسمة قضماني في باريس

وبحسب ما أعلنت وسائل الإعلام السورية فإن سبب وفاة بسمة قضماني جاء بعد صراع مع المرض الذي لم يعرف حتى اللحظة ، فيما قالت صفحات نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي إنها تعرضت لوعكة صحية خطيرة المت بها خلال الأيام القليلة الماضية ونقلت على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج ، حيث أدخلت الى غرفة العمليات المركزة وأعلن الأطباء عن وفاتها بعد ظهر اليوم الخميس 2 مارس 2023.

السابق
ما سبب وفاة الطالب زياد اسلام يونس
التالي
ما سبب وفاة والدة الفنانة رشا مهدي

اترك تعليقاً