منوعات

أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022-الأردن

أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022-الأردن

أهم التخصصات الجامعية المستقبلية 2022-الأردن مع حصول الطالب على علامة الثانوية العامة ونجاحه مباشرة يصبح جل تفكيره في التخصص الذي سيلتحق به في الجامعات المختلفة في المملكة وفي خارجها وكل طالب يبحث عن ميوله وجنوحه نحو التخصص الذي يجد نفسه له اقرب.

وفي هذا المقال سنتكلم نحن في هذا الموقع عن بعض التخصصات التي نرى أن المستقبل فيها وما هي التخصصات التي يجب على طالب أن يكون على علم بها حتى يتمكن من بداية حياة مهنية بعد العليم وكذلك أكاديمة جديدة ترسم له أفاق الطرق

تخصصات مستقبلية

الأمن السيبراني

تخصص هندسي زادت أهميته ودراسته في السنوات الأخيرة، بسبب الكم الهائل من البيانات التي يتم تحليلها وتنزيلها كل ثانية! نظراً لحاجة الشركات إلى تحليل البيانات والأمن السيبراني في نفس الوقت، هذا المجال الذي يهتم بحماية الأنظمة والممتلكات والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية، التي تسعى للوصول للمعلومات السرية أو إتلافها أو تغييرها، كل شركة ومؤسسة تحتاج إلى الأمن السيبراني لحماية معلوماتها. 

الهندسة النووية

تهتم الهندسة النووية بالبحث عن مصادر الطاقة النووية

تعَد الهندسة النووية أحد التخصصات الهندسية الحديثة، وتهدف إلى استخدام الطاقة النووية في العديد من المجالات المختلفة، التي تتمثل في المجالات العسكرية والصناعية والعلمية والمدنية 

هندسة البرمجيات

يعَد هندسة البرمجيات أحد التخصصات الهندسية التي تطورت مؤخراً بطريقة رائعة، وتشعبت في العديد من تخصصات البرمجيات مثل- برمجة الإلكترونيات وبرمجة التطبيقات- تأتي أهمية هذا التخصص من حيث سرعة الانتشار والطلب المتزايد عليه، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على التخصص في البرمجة بشكل كبير للغاية خلال السنوات القادمة

التسويق الرقمي الالكتروني

التسويق الإلكتروني أصبح شيئاً أساسياً في حياتنا الرقمية والاجتماعية- نحن نعيش في عالم مليء بالإعلانات التي أصبحت ضريبة لتنزيل أي تطبيق! مع توسع كبير في عمليات التسويق في جميع المجالات والخدمات، وعلى مستوى جميع دول العالم الغربي والعربي. كما أنه يصنَّف التسويق الإلكتروني كواحد من أقوى وأهم التخصصات المستقبلية؛ خاصة للطلاب الذين لديهم فكر إبداعي ومعرفي، والطلاب الذين لديهم أفكار تسويقية وإبداعية؛ فكيف سيكون التسويق الإلكتروني في عام 2030!

ومن الجدير بالذكر شهد العالمُ اليومَ عصراً متغيّراً في جميع القطاعات، بما في ذلك قطاع العمل؛ حيث ستؤدّي الإنجازات المحقّقة في مجال التكنولوجيا مثل: الذكاء الاصطناعي، التعليم الآلي، الروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، إلى إحداث تحويل جذري في سوق العمل، ستتطلّب بعض الوظائف التي نعرفها اليوم مهارات لم تكن تحتاجها سابقاً، في قطاعات المبيعات مثلاً، نجد أنّ التجارة الإلكترونية بدأت تطغى على التجارة العادية، وفي قطاع التصنيع تمّت حوسبة الكثير من جوانب هذا المجال، والاستعانة بالآلات والروبوتات لاختصار الجُهد والوقت.. تقول الدكتورة إبتهاج طُلبة، الخبيرة التربوية : مع كلّ هذه التطوّرات الثورية، ستصبح الحاجة أعظم للخبرة التكنولوجية؛ نظراً لأن إنترنت الأشياء قد بدأ بغزو العالم! وهنا، يظهر السؤال المُلحّ: ما هي تخصصات المستقبل؟ هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على اتخاذ مثل هذا القرار، أوّلها الرغبة والشغف، ثمّ حاجة سوق العمل الحالية، والبلد الذي تقيم فيه؛ ففي الوقت الذي أصبح فيه الطلب كبيراً على تخصصات الهندسة الميكانيكية في الدول المتقدّمة، نجد أنّ هناك فائضاً من هذه التخصصات في المنطقة العربية على سبيل المثال.

وفي ختام هذا المقال تعتبر التخصصات التي تعنى بالانترنت وكذلك الطاقة المتجددة هي من الامور التي يجب على كل طالب ان يتوجه لها وذلك بسب الحاجة الملحة لها في هذا الزمن والزمن المستقبلي وتعتبر من الامور الرائع التي لابد لكل شخص وطالب أن تمسك بها كون انها هي المستقبل ..

السابق
نجاح فتى الزرقاء في التوجيهي 2022
التالي
نتيجة الانفلونسر سارة الاردنية في توجيهي 2022 في الأردن

اترك تعليقاً