منوعات

من هي مريم رجوى ويكيبيديا

من هي مريم رجوى ويكيبيديا

من هي مريم رجوى ويكيبيديا ، مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع مطبخك آمليين أن ينال المقال اعجابكم .

من هي مريم رجوى ويكيبيديا

ولدت مريم رجوي في عائلة من الطبقة المتوسّطة في طهران. أحد أشقائها محمود کان من الأعضاء القدامى في منظمة مجاهدي خلق و كان سجينًا سياسيًا في عهد الشاه.
شقيقتها الكبرى «نرجس» قتلت في عام 1975 بيد عناصر السافاك في عهد الشاه. و شقيقتها الثانية «معصومة» التي كانت طالبة الهندسة اعتقلت في عام 1982 من قبل نظام الملالي وتم إعدامها وهي حامل بعد ممارسة التعذيب الهمجي عليها. كما أعدم زوج شقيقتها «مسعود ایزدخواه» أیضا.
تخرجت مریم بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة شريف للتكنولوجيا في هندسة المعادن. والتحقت بمجاهدي خلق وشاركت في النضال الشعبي ضد الدكتاتوریة الشاه. ومنذ سبعینات القرن الماضي، شارکت خلال أيام دراستها في الجامعة في تنظیم حركات طلابية ضد الشاه. خاضت الانتخابات البرلمانية عام 1980، ولكن بسبب عملیات التزوير الواسعة، لم یستطع أي من أعضاء المعارضة دخول البرلمان. حصلت مریم رجوي على أكثر من 250 ألف صوت في طهران العاصمة.
كانت من أبرز منظمي الاحتجاجات والحركات الطلابية بعد إسقاط نظام الشاه ولعبت دورًا مهمًا في جذب طلاب المدارس والجامعات إلى حركة مجاهدي خلق. لعبت السيدة رجوي دورًا رئيسيًا في تنظيم مظاهرتين سلميتين كبيرتين في طهران في مايو ويونيو 1981 ضد نظام الملالي.

في عام 1984، أصبحت مریم رجوي أول امرأة في تاريخ إيران الحديث تقود منظمة سياسية بارزة. تم انتخابها مرادفة للأمين العام في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية وبعد أربع سنوات تم انتخابها أمينة عامة للمنظمة.
خلال هذه الفترة، وتحت قيادتها، تولّت النساء المجاهدات مواقع قيادية في الحرکة. هذه التجربة‌ الجدیدة کانت منعطفًا تاريخيًا في المنظمة، حیث خاضت الكوادر النسائية معرکة سیاسیة معقدّة یمکن اعتبارها من أکثر المعارك السياسية في التاريخ المعاصر تعقیداً ضد دكتاتورية دينية متوحشّة. وخلال العقود الثلاثة الماضية، تم انتخاب نساء كفوءات أمينات عامات للمنظمة، وفی الوقت الحالي أیضاً تتولى امرأة شؤون المنظمة باعتبارها الأمين العام للمنظمة.
و خلال مائدة مستديرة بمناسبة يوم المرأة العالمي (13مارس/آذار2017) بعنوان “النساء في القيادة تجربة المقاومة الإيرانية” قالت مريم رجوي:
نضال النساء الإيرانيات للحصول على الحرية والمساواة کان متواصلاٍ منذ قرن ونصف. المؤرخون الإيرانيون والغربيون الذين درسوا التطورات الإيرانية منذ 150 عاما أكدوا هذه الحقيقة.
إضافة إلى ذلك، نرى نساءاً رائدات نهضن خلال هذه السنوات وأثبتن جدارتهن في مساحات شتى رغم سلطة السياسات والثقافة الاستبدادية والقمعية ضد النساء. وأهم مؤشر لهذه الريادة حضورهنّ الشجاع في ساحات النضال ضد النظام الاستبدادي الحاكم في إيران خلال هذه الفترة.
ويشكل هذا الحضور أسمى وأشمل علامة للتطور في المجتمع.
ما هو معیار تحرك هذا المجتمع أو ذاك في تحقيق التنمية والتقدم الحقيقيين؟ بمستوی سعيه من أجل الحصول على المساواة. بدون المساواة، فأي تطور في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لن یکون ذات أثر ولن یبقی مستداما بل قابل للعودةإلی الوراء.
ومن هذا المنطلق فان الانتفاضات التي أدت إلى إسقاط ديكتاتورية الشاه عام 1979 شهدت قفزة في هذ المجال. فالظاهرة الحديثة كان خروج النساء في تظاهرات الشوارع وبأبعاد واسعة. وهذا كان دليلا على رغبة المجتمع الإيراني في التطور…
المشاركة النشطة للنساء في مواجهة نظام ولاية الفقيه، كانت نقطة تحول كبيرة أرست الحجر الأساس للمقاومة في وجه هذا النظام. مشاركة النساء في هذا النضال كانت في أبعاد واسعة منذ اليوم الأول من حيث الكم كما كانت في غاية التحدي والتأثير والتضحية نوعا. وفي النضال مع النظام المتطرف الحاكم تعرضت عشرات الآلاف من النساء للتعذيب أو الاستشهاد. وحدثت هذه الأحداث بشكل خاص في ثمانینات القرن الماضي.
لو لم تكن لدى النساء دوافع قوية، ولو لم تكن متطلعات الى افق واضح ورائع لكان الرعب يسيطر عليهن جراء أعمال التعذيب والاعدامات التي قلّما شهد التاريخ المعاصر نظيرها. غير أن القمع زاد من عزمهنّ. وفي التطورات اللاحقة ما بعد الثورة الإيرانية، ارتقى دور النساء بوتيرة متسارعة وأصبحن محور الحركة والنضال. واليوم تتولى النساء معظم المواقع القيادية والمفصلية في حركة المقاومة.
وفي برلمان المقاومة تشكل النساء أكثر من 50 بالمئة من أعضائه.

سيرة مريم رجوى

تاريخ الولادة : 4 ديسمبر 1953

  • مكان الولادة: طهران، إيران
  • الدراسة : مهندسة المعادن من جامعة شريف الصناعية – طهران

نشاطات سياسية

  • مسئولة في الحركة الطلابية التابعة لمجاهدي خلق ضدّ نظام الشاه من 1972 إلى 1978
  • مسئولة القسم الاجتماعي لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية ومن منظّمي الاحتجاجات ضد القمع والكبت وكراهية النساء (1978 إلى 1981)
  • مرشحة للبرلمان الوطني الإيراني عام 1980
  • مرادفة الامين العام لمنظمة مجاهدي خلق (1984 إلى1989)
  • الامينة العامة لمجاهدي خلق (1989 وإلى1993)
  • الرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (1993)

حقيقة اعتقال مريم رجوى

كتب حساب تويتر التابع للحرس الثوري الإيراني: تم اعتقال مريم رجوي ويتم نقلها إلى إيران
لا تأكيد الى الآن

ونهاية في هذه المقالة نكون قد وصلنا نحن في موقع مطبخك لختامها ولقد بحثنا في هذا العنوان ولقد توقفنا معكم على العديد من التفاصيل المهمة ولقد بحثناه من العديد من الجوانب المختلفة والمتعددة ولقد أنهينا هذه المقال راجييين أن تكون قد نالت اعجابكم …

السابق
تعرف على زوج غنى الغندور الجديد ويكيبيديا
التالي
سبب وفاة وسيم عبد العال الملقب وسيم الصالحه

اترك تعليقاً