منوعات

سرّ الغضب العارم والردود الواسعة في إيران

شهدت إيران احتجاجات مستمرة منذ يوم السبت الماضي، على الرغم من تراجعها في بعض المناطق وتوسعها في مناطق أخرى. لم تكن الشرارة التي أشعلت الاحتجاجات هذه المرة رخيصة كما كانت في السنوات الأخيرة. بل كانت وفاة الفتاة الإيرانية الشابة مهسا أميني يوم الجمعة الماضي في مستشفى بطهران بعد اعتقالها من قبل الشرطة الآداب بتهمة عدم التزامها بمواصفات الحجاب.

وصلت أميني إلى طهران مع عائلتها من مدينة سقز في محافظة كردستان غرب إيران لزيارة أفراد العائلة والذهاب لمشاهدة معالم المدينة قبل أن تعتقلها الشرطة يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي ونقلتها إلى أحد مراكزها، ولكن بعد ساعتين نُقلت إلى المستشفى بعد أن دخلت في غيبوبة، بحسب شقيقها كايارش الذي كان معها وقت اعتقالها.

تفاعل الإيرانيون سريعا مع موضوع مهسا منذ دخولها مستشفى كسري، وسط العاصمة، وزاد الاهتمام بها وهي ترقد على سرير المستشفى تصارع الموت، إلى أن أعلن عن وفاتها مساء يوم الجمعة، لتزداد وتيرة التفاعل والردود الغاضبة، إلى أن ترجمت في الشوارع، فانطلقت احتجاجات أخرى في إيران.

كما شهدت حادثة مهسا أميني تفاعلا دوليا، سواء من طرف دول ومنظمات دولية أو شخصيات وفنانين.

وجاءت الاحتجاجات الجديدة في إيران بعد أن عانت البلاد من عدة احتجاجات في السنوات الأخيرة ضد آثار الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يواجهها المواطنون الإيرانيون منذ عام 2018، في سياق العقوبات الأمريكية الصارمة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي. كانت أكثر هذه الاحتجاجات انتشارًا هي تلك التي اندلعت في عام 2019 بسبب الزيادة الثلاثية في أسعار الغاز.

السابق
كورن فليكس رايس كرسبي سهل وسريع التحضير مغذي ولذيذ
التالي
انواع الجواز السعودي

اترك تعليقاً