منوعات

تعرف على محمد سعيد الملا

تعرف على محمد سعيد الملا، في يوم الخميس 2 فبراير 2023، أعلنت وسائل الإعلام في الإمارات العربية المتحدة رسميًا وفاة أحد أشهر الاقتصاديين في البلاد وصديق مقرب للشيخ زايد بن سلطان، مؤسس الدولة ،حيث عم الحزن الشديد وسائل التواصل الاجتماعي وسط تغريدات من قبل الشخصيات السياسية والرسمية بالدولة تنعي الملا.

بدأ عدد من المهتمين بالبحث عن سبب وفاة محمد سعيد الملا وبحثوا عن سيرته الذاتية على ويكيبيديا. كان الفقيد من أوائل رجال الأعمال الذين ساعدوا في بناء اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ولعب دورًا مركزيًا في العديد من القطاعات، لا سيما في قطاع الاتصالات. كان أحد مؤسسي اتصالات الإمارات في عام 1976 وكان أول رئيس لمجلس الإدارة.

تعرف على محمد سعيد الملا

ولد محمد سعيد الملا في إمارة دبي يوم كانت الأخيرة بلداً مغموراً ومجتمعاً متواضعاً قليل السكان والإمكانيات، لكنه عاصر كل تحولاتها التاريخية وما تخللها من فقر وعوز وحرمان وانتهاء برحيل البريطانيين عن المنطقة وإرهاصات قيام الكيان الوحدوي بين الإمارات السبع بقيادة المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراهما، في عام 1971. كما كان شاهداً على التحولات الباعثة على الدهشة في مسقط رأسه التي حولت الأخير إلى بلد يعانق السماء ومكاناً يجذب أنظار وأفئدة العالم.

في دبي، ولا سيما في عام 1963، لعب دورًا في إنشاء أول بنك وطني بالتعاون مع العديد من التجار الرائدين في الإمارة في ذلك الوقت. تم إنشاء بنك دبي الوطني، والذي سبقه فرع واحد للبنك البريطاني، الذي بدأ أنشطته في عام 1946.

وعن ظروف تأسيس هذا الكيان المصرفي قال ناصر بن عبداللطيف السركال (طبقاً لما كتبه الدكتور محمد فارس الفارس في صحيفة «الخليج» بتاريخ 30 /‏‏‏‏‏10/‏‏‏‏‏2014): «في عام 1963 زارني علي بن عبدالله العويس بصحبة محمد سعيد الملا، وأخبراني أنهما قررا إنشاء بنك وطني في دبي برأسمال قدره مليون جنيه استرليني، أي ما يساوي 14 مليوناً و500 ألف روبية، وطلبا مني الانضمام إليهما والمساهمة في المشروع، وكذلك السعي لإقناع التجار المحليين للمساهمة فيه، وتمكنت من إقناع عدد من التجار المعروفين للمساهمة معنا، وبذلك تأسس بنك دبي الوطني المحدود بمرسوم من الشيخ راشد بن سعيد حاكم دبي، رحمه الله، وعين مجلس الإدارة برئاسة علي عبدالله العويس وعضوية ناصر بن عبداللطيف السركال ومحمد سعيد الملا ومحمد مهدي التاجر ويوسف حبيب الحبيب ومير هاشم خوري وسلطان علي العويس. وانتخب ناصر بن عبداللطيف نائباً للرئيس، وتم تعيين السيد ماك البريطاني الجنسية مديراً عاماً للبنك…».

في عام 1965، تم انتخاب الملا كأول مدير تنفيذي لغرفة تجارة وصناعة دبي، التي تم إنشاؤها هذا العام لتلعب دورًا مهمًا في تحسين مناخ الأعمال ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في الإمارة. يعد الملا أيضًا أحد مؤسسي «بريد دبي»، الذي نشر أول مجموعة من الطوابع نيابة عن الإمارات المتصالحة في يناير 1961. تم افتتاح أول مكتب بريد في دبي في أغسطس 1909 كوكالة تابعة يديرها البريد الهندي، قبل أن يشرف عليه البريد الباكستاني في أكتوبر 1947، وبعد استقلال الهند البريطانية هذا العام لصالح بريطانيا العظمى في عام 1948. من ناحية أخرى، يعد الملا أحد مؤسسي شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، التي تأسست في 30 أغسطس 1976 وكان أول رئيس لمجلس إدارتها.

بعد توحيد الإمارات السبع والإعلان عن إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة، كان لدى الملا تعيين أكثر مسؤولية. في أول تشكيل وزاري له في الدولة الفتية بتوجيه من المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، رحمه الله، تم تكليفه بحقيبة وزارة الدولة لشؤون الاتحاد والخليج وقطاع الكهرباء الحالي. في التشكيل الوزاري الثاني لعام 1973، بقيادة الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، تم تعيينه في وزارة النقل (ربما بسبب الخبرة المتراكمة في قطاعي البريد والاتصالات). عندما قام الشيخ مكتوم الراحل بتحويل الحكومة الاتحادية للمرة الثالثة في عام 1977، أبقى الملا وزيرًا للنقل، كما فعل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في عام 1979، عندما ترأس الحكومة الفيدرالية الرابعة. وشغل الملا نفس المنصب الوزاري عام 1990 في التشكيل الخامس بقيادة الشيخ مكتوم، لكنه خسره أمام معالي أحمد حميد الطاير في التشكيل الوزاري السادس عام 1997. لذلك اكتشفنا أن الملا كان مسؤولاً عن محفظة النقل في بلاده من عام 1973 إلى عام 1997. من عام 1981 إلى عام 1997، كان أيضًا رئيسًا لمجلس إدارة مواصلات الإمارات.

لم يقدم الملا الخدمات التي احتاجتها بلاده في السنوات الأولى فحسب، بل شارك أيضًا في صياغة تشريعاتها من خلال العمل مع مواطنين آخرين مثل ثاني بن عيسى بن حارب، وراشد بن حميد بن سلطان، وحمودة بن علي، وعلي محمد الشرفاء، ومحمد مهدي التاجر، وعبد العزيز حميد القاسمي، وعبد الرحمن سعيد، وسعيد جمعة القاسمي، وعبد الرحمن سعيد جمعة القاسمي، وعبد الرحمن سعيد جمعة القاسمي، وعبد الرحمن سعيد جمعة القاسمي، وعبد الرحمن سعيد جمعة القاسمي، وعبد الرحمن سعيد جمعة القاسمي، وعبد الرحمن سعيد جمعة القاسمي، وعبد الرحمن سعيد جمعة القاسمي. م، أحمد إبراهيم الغروبتي، عيسى علي المزروعي، سالم إبراهيم درويش راشد، عبد الله طه، محمد إبراهيم، محمد إبراهيم، عبد الله أمين، خليفة بن سيف خليفة المهيري، سعيد محمد الرقباني، عبد الله سلطان السلامي، سليمان موسى جاسم، محمد سيف عبد الله، عتيق عبد الله الرحمن عتيق أون.

بدأ محمد سعيد الملا حياته المهنية بتداول الذهب مع الهند، عادة في الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات. ثم عمل كمقاول في قطاع البناء في شركة أسسها في أبو ظبي في منتصف الستينيات من القرن العشرين. أي في بداية اتجاه الإمارة إلى إنفاق عائداتها النفطية على مشاريع إعادة الإعمار والتنمية بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. بفضل جهوده وقدرة موظفيه على تنفيذ المشاريع التي تم تكليفهم بها بدقة وجودة عالية، اشتهر وتحسنت ظروفه المادية واقترب من الناس، كما أثبتت لجنة بناء أول قصر للموتى. لدى شركته الشيخ زايد بن سلطان من العين.

قرّر الملا عام 1978 أن يتفرغ لأعماله الخاصة بمشاركة أبنائه، فصدر في 1 فبراير 1978 مرسوم من الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، بالموافقة على تأسيس شركة مساهمة محدودة المسؤولية باسم «شركة محمد سعيد الملا وأولاده الخصوصية المحدودة» برأس مال 500 مليون درهم، مقسمة إلى 500 ألف سهم قيمة كل منها 1000 درهم. وكانت الأغراض الرئيسة لها «القيام بتملك الحصص والأسهم في الشركات الأخرى والاشتغال بأي تجارة أو أعمال أخرى مهما كان نوعها». فراح هذا الكيان التجاري ينمو ويتوسع وينوع مجالات استثماراته وأعماله تحت إدارة مؤسسه الملا وأولاده، الذين تخرجوا في أرقى الجامعات الأمريكية بتخصصات الهندسة وإدارة الأعمال وغيرها واكتسبوا الخبرات العملية في القطاعين العام والخاص، حتى تحول ذلك الكيان إلى «مجموعة الملا القابضة».

تعرف على سبب وفاة محمد سعيد الملا

قالت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي غير رسمية إن سبب وفاة محمد سعيد الملا يعود لصراع مع المرض ، حيث تدهورت حالته الصحية في الفترات الأخيرة ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج الى أن أعلن الأطباء عن وفاته صباح اليوم الخميس 2 فبراير 2023 ، فيما لم يؤكد ذلك رسميا من قبل عائلته أو أي من وسائل الاعلام الرسمية في الامارات.

السابق
تعرف على سبب وفاة محمد سعيد الملا
التالي
ما سبب إعفاء الدكتور فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك محافظ البنك المركزي

اترك تعليقاً