منوعات

من هو الرئيس المصري الراحل محمد مرسي ويكيبيديا

من هو الرئيس المصري الراحل محمد مرسي ويكيبيديا

من هو الرئيس المصري الراحل محمد مرسي ويكيبيديا ، تولى الرئيس المصري الراحل محمد مرسي منصبه في عام 2012 بعد أول انتخابات في مصر بعد سقوط نظام حسني مبارك. كان أول رئيس بعد ثورة 25 يناير 2011 والرئيس الخامس الذي يشغل منصبًا في مصر.

ولم يستمر مرسي في الحكم إلا حوالي عام لتتم الإطاحة به بعد أحداث 30 يونيو/حزيران في مصر 2013.

من هو محمد مرسي ويكيبيديا

ولد في 20 أغسطس 1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية. لقد نشأ في عائلة بسيطة. كان والده مزارعًا بينما كانت والدته ربة منزل. تزوج عام 1978 ولديه خمسة أطفال وثلاثة أحفاد. كان يعيش في التجمع الخامس في القاهرة. عملت زوجته، التي لم تحصل على شهادة جامعية، في الترويج والعمل الاجتماعي من خلال قسم التعليم في جماعة الإخوان المسلمين. حصل اثنان من أطفالهم على الجنسية الأمريكية منذ الولادة. وفقًا لمصادر حزب الحرية والعدالة، عُرض على مرسي الحصول على الجنسية الأمريكية أثناء إقامته في الولايات المتحدة، لكنه رفض.

ما هي مؤهلاته العلمية

من 1970 إلى 1975، انتقل إلى القاهرة للدراسات الجامعية في كلية العلوم الهندسية. تخرج من الجامعة بمرتبة الشرف وتم تعيينه مساعد تدريس. في عام 1978 سافر إلى الولايات المتحدة للعمل وإكمال دراسته. حصل على درجة الماجستير في الطاقة الشمسية عام 1978 وحصل على الدكتوراه عام 1982 في مجال حماية محركات المركبات الفضائية. خلال الحملة الرئاسية، نفت أوساطه العمل لدى وكالة ناسا في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. تعرض محمد مرسي للمضايقة من قبل السلطات في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك. كما تمت محاكمته عدة مرات مع قادة الإخوان المسلمين. تم اعتقال مرسي في عام 2006 ثم تم وضعه تحت الإقامة الجبرية. اعتقلته السلطات مرة أخرى في يناير 2011، قبل اندلاع الثورة التي أطاحت بمبارك في فبراير من نفس العام.

السابق
من هي الصحفية والإعلامية هناء بوسالم
التالي
كم عمر الصحفية والإعلامية هناء بوسالم

اترك تعليقاً