منوعات

سبب وفاة الدبلوماسي والوزير السابق علي عمّيش

سبب وفاة الدبلوماسي والوزير السابق علي عمّيش ، توفي، مساء أمس السبت، السفير والوزير السابق علي محمّد محمّد عمّيش، عن عمر يناهز السابعة والثمانين عاما.

من هو الدبلوماسي والوزير السابق علي عمّيش

ولد عمّيش في 1 مايو 1935م في بنغازي، وتدرج في الصفوف الدراسية الأولى في بنغازي، واستكمل تعليمه الجامعي في القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة في العام 1954.

بعد وصول معمر القذافي إلى السلطة في 1 سبتمبر 1969، جري تعيين علي عميش وزيرا للاقتصاد، ثم جرى تعيينه سفيرا لليبَيا لدى سويسرا ويوغوسلافيا وأثيوبيا، وفي الثمانينيات عمل مديرا لإدارة قسم الاقتصاد بجامعة الدول العربية، وتقاعد من عمله الوزاري والدبلوماسي في العام 1996، وتفرغ لعمله الخاص لبعض السنوات، وفق ما ذكره الكاتب والمدون شكري السنكي.

ورثا الدبلوماسي الليبي السابق عبدالرحمن شلقم، اليوم الأحد، علي عميش، ووصفه قائلا «كان رجلا ذا ثقافة موسوعية، لا تراه إلا وهو يقرأ كتابا أو صحيفة، وتوطدت علاقتنا بعد ذلك لسنوات طويلة»، وفق منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، وتابع «قامة سياسية ومثقف وطني كبير، يغادر اليوم بعد سنوات طويلة قضاها في خدمة الوطن».

من جهته قال الإعلامي محمود شمام «فقدت ليبيا برحيله (علي عميش) قامة شامخة ومنارة وطنية واقتصادية كبيرة، رجل نزيه وأحد عمالقة جيل الاستقلال. وهو والد أرملة الراحل الكبير محمود جبريل»، وأضاف «العزاء الحار لأسرته وذويه ومحبيه وتلاميذه، رحمه الله رحمة واسعة وأحسن إليه».

السابق
ما سبب وفاة الملازم أول بلال جلابنة من مرتبات الأمن
التالي
ما سبب وفاة الشيخ خالد العبدالله الصباح

اترك تعليقاً