منوعات

ما سبب وفاة ابتسام عبد الله في العراق

ما سبب وفاة ابتسام عبد الله في العراق، حيث أعلنت وسائل إعلام عراقية رسمية اليوم الثلاثاء 7 مارس 2023 عن رحيل الروائية ومقدمة البرامج الثقافية العميقة وأيقونة التلفزيون العراقي ، حيث عم الحزن الشهيد على المشهد الإعلامي والثقافي في العراق والذي أكد أن رحيلها المبكر يعتبر خسارة كبيرة.

وبدأ المهتمون والنشطاء في البحث عن ما سبب وفاة ابتسام عبد الله في العراق ، والتي تعتد من أبرز الشخصيات النسوية العراقية في مجال الأدب والرواية والإعلام ، حيث نهالت برقيات التعزية على رحيلها من قبل المراكز الإعلامية والفنية والأدبية في مختلف المحافظات العراقية.

من هي ابتسام عبد الله ويكيبيديا

وُلدت ابتسام عبد الله في كركوك لكنها عاشت في الغالب في العاصمة العراقيّة بغداد. اعتبارًا من عام 2001، كانت قد نشرت أربع روايات ومجموعة واحدة من القصص القصيرة. وأشهر رواياتها هي «بلاد ما بين النهرين» التي نُشرت في بغداد عام 2001. في العام نفسه، أصبحت رئيسة تحرير مجلة الثقافة الأجنبية، وهي مجلة ربع سنوية مخصصة للأدب والثقافة الأجنبية، وهي الوحيدة من نوعها في العراق. توقَّفت المجلة عن الصدور في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

قامت عبد الله ابتسام بترجمة العديدِ من الأعمال الأدبية الغربية إلى العربية، ولا سيما رواية جي إم كويتزي الحائزة على عدّة جوائز وكذا رواية في انتظار البرابرة. قامت الكاتبة العراقيّة أيضًا بترجمة مذكرات ميكيس ثيودوراكيس وأنجيلا ديفيس.

تشتهر كتابات عبد الله بتجاذب الموضوعات النسوية مع القضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة. ظهرت بعض قصصها القصيرة مترجمةً باللغة الإنجليزية، وهي معروفة أيضًا في العراق كصحفية وشخصية تلفزيونيّة.

ما سبب وفاة ابتسام عبد الله في العراق

وانتشر نبأ وفاتها كالنار في الهشيم على مختلف منصات ومواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تبين بحسب تغريدات النشطاء سبب وفاة ابتسام عبد الله ، إذ توفت بعد صراع طويل مع المرض ، في وقت قالت آخرون إنها تعرضت لوعكة صحية ألمت بها خلال الأيام القليلة الماضية وكانت تعالج في أحد مستشفيات العاصمة العراقية بغداد ، الى أن أعلن الأطباء ظهر اليوم عن وفاتها رسميا ، فيما لم يؤكد ذلك رسميا من قبل الجهات المختصة في العراق.

وكتب عدد كبير من الشخصيات منشورات تعزية في وفاة ابتسام عبد الله الروائية والصحافية والمترجمة العراقية والذي تبلغ من العمر 80 عاما والمولودة في مدينة كركوك العراقية رغم أنها عاشت طوال حياتها في العاصمة بغداد.

السابق
من هو حيدر بن ناصر آل تحيفه
التالي
ما سبب قتل حيدر بن ناصر آل تحيفه في السعودية

اترك تعليقاً