منوعات

تعرف على مرض الرئيس قيس اسعيد

تعرف على مرض الرئيس قيس اسعيد

تعرف على مرض الرئيس قيس اسعيد ولقد بات حريا بنا في موقع مطبخك ان نتكلم في مقلنا هذا عن هذا الموضوع الذي بات يشغل العديد من الاشخاص اضافة لانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكبير جدا لذلك لابد من وقفة صادقة و فاحصة وصادقة لذلك الامر في موقعنا ونرجو أن ينال اعجابكم ..

تعرف على مرض الرئيس قيس اسعيد

واصل الرئيس التونسي قيس سعيد غيابه عن الساحة، وسط تقارير تتحدث عن تعرضه لوعكة صحية، ما أثار جدلاً على مواقع التواصل وبين التونسيين، في ظل غياب أي توضيح رسمي، وزاد ذلك مع رفض وزير الصحة التونسي الإدلاء بأي تصريح بخصوص حقيقة “مرض الرئيس التونسي”

 رفض وزير الصحة التونسي، علي مرابط ، الأحد 2 أبريل/نيسان 2023، التعليق على الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن صحة سعيّد، واختار الوزير التزام الصمت عند سؤاله عن خبر مرض الرئيس التونسي

بينما شارك العديد من مستخدمي فيسبوك، بالإضافة إلى بعض معارضي قيس سعيد، أخباراً تشير إلى مرض الرئيس التونسي، مما منعه من ممارسة أنشطته المعتادة. ولم يظهر سعيد علناً منذ 22 مارس/آذار الماضي، عندما زار منطقة باب سويقة في العاصمة تونس.

فيما أكدت وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا” إلغاء اجتماع في قصر قرطاج بين سعيّد والمفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني. لم يتم إعطاء أي تبرير لإلغاء الاجتماع ولم تعلق أي جهة رسمية في تونس على ما أوردته الوكالة الإيطالية.

فيما تسلَّم وزير الخارجية نبيل عمار نسخة من أوراق اعتماد سفير البرازيل الجديد فرناندو خوسيه دي أبرو رغم أن البروتوكول يتطلب من سعيّد القيام بذلك، ما دفع البعض إلى الزعم بأن مرض الرئيس التونسي منعه من ذلك.

 مرض الرئيس التونسي وما بعده

أثار غياب الرئيس التونسي جدلاً بشأن الوضع القانوني لمنصب رئيس الجمهورية، حيث تشير المادة 107 من الدستور، الذي أقره سعيّد، إلى أنه “إذا تعذر على رئيس الجمهوّرية القيام بمهامه بصفة وقتية، يفوّض بأمر وظائفه إلى رئيس الحكومة باستثناء حق حل مجلس نواب الشعب أو المجلس الوطني للجهات والأقاليم (لم يُنتخبا بعد)”.

أثناء مدة التعذر، تبقى الحكومة قائمة إلى حين زوال التعذر حتى وإن تعرضت إلى لائحة لوم، ويعلم رئيس الجمهورية رئيس مجلس نوّاب الشعب ورئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم بتفويضه المؤقت لاختصاصاته، بحسب المادة 108 من الدستور.

بحسب المادة 109، فإنه “عند شغور منصب رئاسة الجمهورية لوفاة أو لاستقالة أو لعجز تام أو لأي سبب من الأسباب، يتولى فوراً رئيس المحكمة الدستورية (لم تُشكل بعد) مهامّ رئاسة الدولة بصفة مؤقتة لأجل أدناه 45 يوماً وأقصاه 90 يوماً”.

السابق
من هو محمد هارون الرفايعة ويكبييديا
التالي
حقيقة وفاة الرئيس قيس اسعيد

اترك تعليقاً