منوعات

ما هي مراحل تطور العلم السعودي

ما هي مراحل تطور العلم السعودي

ما هي مراحل تطور العلم السعودي مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع مطبخك آمليين أن ينال المقال اعجابكم

ما هي مراحل تطور العلم السعودي

ومر العلم السعودي بست مراحل في الشكل والتصميم، وكانت البداية بتصميم أخضر وهلال أبيض وسطه، رفرف العلم السعودي منذ الدولة السعودية الأولى، وكانت تسمى فيه إمارة الدرعية ما بين 1750 حتى 1818م.

المرحلة الاولى ( الملك الموحد )

مع بداية رحلة الملك الموحد لنجد، والسيطرة عليها، اعتمد الملك المؤسس الملك عبد العزيز العلم السعودي حيث أزال الهلال، وتغييره بكلمة “لا إله إلا الله” على علم أخضر كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. وهو ما يُعرف بعلم إمارة نجد منذ دخول الرياض عام 1902 حتى 1921.

وخلال رحلة الملك عبد العزيز وضم العديد من المقاطعات وأصبحت تُعرف بمملكة نجد منذ عام 1921 حتى 1926م تم تغيير العلم، وأصبحت كلمة “لا إله إلا الله” كبيرة على المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم، كما أضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

المرحلة الثانية (إزالة السيف )

أما المرحلة الرابعة للعلم السعودي، فتم فيها إزالة السيف، وأصبحت الراية الخضراء، محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض، حيث رفعت هذه الراية منذ عام 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز، لتبدأ المرحلة الخامسة والمهمة في تاريخ العلم السعودي منذ إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م، حيث أصبح العلم أخضر بالكامل كتبت عليه كلمة التوحيد بشكل كامل باللون الأبيض أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض حيث يكون السيف نهايته مع بداية كلمة التوحيد..

المرحلة الثالثة ( البداية والنهاية )

وكانت المرحلة السادسة والأخيرة للعلم السعودي في عهد الملك فيصل عام 1973على يد حافظ وهبة الذي صممه من قبل وأدخل عليه بعض التعديلات البسيطة على العلم السعودي في مقاسات العلم وكلمة التوحيد كما غيّر بداية ونهاية السيف الأبيض، وأصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد، وينتهي بنهايتها نحو السارية كناية عن انتهاء القتال وأصبح رمزًا للقوة والمنعة.

السابق
تغريدات يوم العلم السعودي تويتر
التالي
أحلى جمل عن يوم العلم السعودي الأول 2023

اترك تعليقاً