منوعات

سبب استقالة فيصل الشايع رئيس ديوان المحاسبة في الكويت

سبب استقالة فيصل الشايع رئيس ديوان المحاسبة في الكويت

سبب استقالة فيصل الشايع رئيس ديوان المحاسبة في الكويت مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع مطبخك آمليين أن ينال المقال اعجابكم

من هو فيصل الشايع ويكيبيديا

والشايع من مواليد 1952، وهو نائب سابق في مجلس الأمة الكويتي، وقد تقلد منصب رئيس ديوان المحاسبة في العام 2019، بعد أن رشحه المجلس في أكتوبر من ذلك العام.

سبب استقالة فيصل الشايع رئيس ديوان المحاسبة في الكويت

يعتزم رئيس ديوان المحاسبة الكويتي فيصل الشايع تقديم استقالته من المنصب، قبل الجلسة المقبلة لمجلس الأمة والتي من المرجح أن يجري خلالها التصويت على طلب لعزله.

وبادر عدد من النواب إلى جمع تواقيع لعزل الشايع، وقد ذكرت أوساط نيابية أن عدد الموقعين بلغ حتى الآن ثلاثين نائبا.

وبرر النواب موقفهم الرافض لاستمرار رئيس الديوان الحالي بحصول الكثير من التجاوزات والخروقات في الهيئة المفترض أن يكون لها دور رقابي.

في المقابل يرى متابعون أن الرغبة في عزل الشايع تندرج في سياق عملية تصفية حسابات مع المنظومة السابقة التي كانت متحكمة في المشهد الكويتي.

وسبق وأن اشتكى الشايع من عدم وجود تعاون من قبل بعض الجهات الرسمية مع مطالب الديوان واستفساراته.

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن الشايع سيقدم استقالته الخميس، ولفتت إلى أن الاستقالة هدفها الحفاظ على “استقلالية الديوان”، في تبرير بدا غريبا وغير مقنع.

وتم حسم القرار بعد لقاء جمع رئيس الديوان برئيس مجلس الأمة أحمد السعدون الثلاثاء.

وقال النائب حمد المدلج، وهو أحد المطالبين بعزل الشايع، إن “ديوان المحاسبة هو الذراع الرقابي الأهم لمجلس الأمة وقد شابته تجاوزات وتستر على مخالفات. وبناء على ذلك سيكون موقفنا حاسما من خلال كتاب عزل رئيس الديوان”.

ويعتقد مراقبون أن المعارضة النيابية التي تسيطر على مجلس الأمة سترشح شخصية قريبة منها ومن الحكومة الحالية التي يقودها الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح.

ويجري تداول عدد من أسماء نواب سابقين، من بينهم رياض العدساني وفيصل مسلم، لكن تبقى هذه الأسماء مجرد تكهنات.

وانتقد أستاذ القانون الدستوري والإداري هشام الصالح في تغريدة على حسابه في تويتر طريقة إقالة أو عزل الشايع قائلا “ليس بهذه العقلية تدار أجهزة الدولة الرقابية البالغة الأهمية”.

وأضاف الصالح “كان الأجدر إن كانت هناك مخالفات على فيصل الشايع أن يتم التحقيق فيها أوّلا، فإن صحت يكون العزل جائزا أو حتى واجبا، ولكن عزله رغبة في تعيين شخص موال للحكومة أمر خاطئ”، محذرا من عملية وأد الجهاز الرقابي.

وديوان المحاسبة الكويتي هو جهاز رقابي مستقل يراقب الأموال التي تصرفها الدولة في عدد من المشاريع والهيئات الحكومية.

ونهاية في هذه المقالة نكون قد وصلنا نحن في موقع مطبخك لختامها ولقد بحثنا في هذا العنوان ولقد توقفنا معكم على العديد من التفاصيل المهمة ولقد بحثناه من العديد من الجوانب المختلفة والمتعددة ولقد أنهينا هذه المقال راجييين أن تكون قد نالت اعجابكم …

السابق
من هو الناشط الكويتي جميل السبع ويكيبيديا
التالي
من هو فيصل الشايع رئيس ديوان المحاسبة في الكويت

اترك تعليقاً