منوعات

من هو صادق الحكيم ويكيبيديا

من هو صادق الحكيم ويكيبيديا ، أعلنت وسائل الإعلام العراقية يوم الأربعاء 29 مارس 2023، وفاة العلامة صادق الحكيم، نجل الشهيد محمد باقر الحكيم، في محافظة النجف، في العراق.

ويبحث المهتمين والمتابعين بالشأن العراقي والشيعي عن ما سبب وفاة صادق الحكيم، كونه علامة في المرجع الديني الشيعي الكبير.

من هو صادق الحكيم ويكيبيديا

محمد باقر محسن الحكيم الطباطبائي، المولود في 8 يوليو 1939، هو محمد باقر، ابن محسن الحكيم، المرجع الديني الشيعي العظيم.

كما أنه مؤسس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، إحدى قوى المعارضة العراقية التي ضغطت ضد النظام العراقي السابق. إنه أحد أشهر القادة الشيعة في العراق.

ولد في النجف عام 1939، وتم اغتياله في 29 أغسطس 2003 بعد تفجير النجف عام 2003، بعد خروجه من ضريح الإمام علي، حيث ألقى خطبة الصلاة يوم الجمعة. توفي حوالي ثلاثة وثمانين شخصًا في هذا الهجوم.

قام بالتدريس على الأسطح المرتفعة في المجال العلمي. قام بالتحقيق في مدى ملاءمة أصول المسجد الهندي في النجف. منذ عام 1964، قام أيضًا بتدريس الدراسات القرآنية في كلية أصول الدين في بغداد، وفي جامعة الإمام الصادق للحصول على درجة الماجستير في الدراسات القرآنية في طهران وفي جامعة الدراسات الإسلامية الأساسية.

كما اشترك مع محمد باقر الصدر في مراجعة كتابيه (فلسفتنا، واقتصادنا) وقد وصفه الإمام الصدر في مقدمة كتاب اقتصادنا بـ “العضد المفدى”.

أما في إيران، وعلى الرغم من حرصه على الحركة السياسية المعارضة لنظام صدام حسين، إلا أنه انتبه إلى دراسة الحوزوي التي كانت تتناسب مع هواجسه السياسية. أما على المستوى العلمي، فقد درس الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وولاية الفقيه خارج القضاء. كما ساهم باستمرار في المؤتمرات الفكرية والندوات والاجتماعات العلمية والثقافية في إيران. وقد ركزت أبحاثه على التفسير والفقه والتاريخ والاقتصاد والسياسة وعلم الاجتماع والفكر الإسلامي.

حتى عودته إلى العراق، كان يرأس المجلس الأعلى لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، وعضو هيئة أمناء جماعة المذاهب الإسلامية، كما كان يحتل موقع نائب رئيس المجلس الأعلى للمجمع العالمي لاهل البيت “ع” وعضو ومؤسس لجامعة أهل البيت “ع”، وصدرت له كتب في مجالات مختلفة على الصعيد العلمي والسياسي وعدد كبير من الأبحاث والكراسات، وأهم كتبه المطبوعة:

صادق الحكيم هو أحد أشهر علماء المرجعية الدينية الشيعية في العراق. لديه العديد من الآراء التي يعتبرها الشيعة جيدة ومهمة. وهو أحد أبناء محمد باقر محسن الحكيم الطباطباني، الذي يعتبر من أشهر الشيعة في العراق. توفي في 29 أغسطس 2003، عن عمر يناهز 64 عامًا، أثناء تفجير مسجد الإمام علي في العراق. لم يتم الكشف عن سبب وفاة صادق الحكيم بعد.

ما سبب وفاة صادق الحكيم نجل محمد باقر الحكيم

أعلنت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء 29 مارس 2023، وفاة الصادق الحكيم، نجل الشهيد محمد باقر الحكيم، مؤسس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، دون الإشارة إلى سبب وفاة الصادق الحكيم.

وقال رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، في بيان «نأسف لتوديع أخينا وابن عمنا العلامة صادق الحكيم، ابن شهيد المحراب محمد باقر الحكيم (رحمهم الله)، سليل الأسرة العلمية والضحايا».

وأضاف أن «الصادق الحكيم قضى حياته في خدمة شعبه وجميع المؤمنين، ورافق والده في معاناته نتيجة الدكتاتورية ثم في بلد المنفى وسنوات المحنة، حتى تلقى دعوة الرضا والرضا من ربه».

السابق
ما سبب وفاة صادق الحكيم نجل محمد باقر الحكيم
التالي
ما سبب وفاة المترجم الكبير السيد إمام

اترك تعليقاً