منوعات

من هو إبراهيم بودربالة

من هو إبراهيم بودربالة ، أعلن التلفزيون التونسي يوم الاثنين أن مجلس النواب الجديد انتخب عميد القانون السابق إبراهيم بودربالة رئيسا له بعد جولة ثانية من التصويت.

من هو إبراهيم بودربالة

والأستاذ إبراهيم بودربالة هو الابن الأصغر لأسرة أصيلة الحامّة من ولاية قابس ولد بنهج سيدي منصور بحيّ باب الفلّة بالعاصمة في 7 أوت 1952.

التحق بمعهد ابن شرف بالعاصمة وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا في جوان 1972 درس الحقوق بكليّة الحقوق والعلوم الاقتصادية وتحصّل على الإجازة في جوان 1976. وفي السنة نفسها نال شهادة الكفاءة لممارسة مهنة المحاماة ورُسِّم بجدول المحامين المتربّصين في 6 ماي 1977 وأدّى اليمين القانونية بعد ستّة أيّام من ذلك. أمّا التّربّص فقد قضّاه في مكتب الأستاذ الصادق مرزوق ثمّ بمكتب الأستاذ المرحوم محمّد عزّوز.

فقد انتخب في سنة 1979 عضوا بالهيئة المديرة لجمعية المحامين الشبّان ثمّ أعيــــد انتخـــابه في سنــــة 1981وأسنـــدت له خـــطّة أمين عـــــام الجمعية قبل أن ينتخـــــب رئيسا لها في سنـــة 1983. وإثر ترسيمه بجدول المحامين المخوّل لهم الترافــــع أمام محكمــــة التعقيب في 8 ماي 1987 انتخب عضوا بالهيئة القومية للمحــــامين وكلّف بخطّة رئيس محاضرات التّربّص وأعيد انتخابه في سنـــة 1989 بالهيئــة نفسهــــا وحافظ على هـــذه الخطّة طيلة 5 سنـــوات.

وانتخب في 5 جويلية 1992 رئيسا للفرع الجهوي للمحامين بتونس وأعيد انتخابه في 1995 لعهدة ثانية امتدت إلى سنة 1998 إثرها ظلّ يترشّح لمنصب عميد الهيئة الوطنية للمحامين بدون انقطاع إلى أن حالفه الحظّ في المرّة الثامنة سنة 2019.
ترافع إبراهيم بودربالة طوعا في قضايا سياسية منها القضية المرفوعة ضدّ قياديّي الاتحاد العام التونسي للشغل إثر إحداث 26 جانفي 1978 ناب فيها عن إسماعيل السحبــاني والمرحومين حسين بن قدّور وحسن حمــــّودية وحسن قاقي .

لم يحصل المرشحون لرئاسة البرلمان على الأغلبية في الجلسة الافتتاحية يوم الاثنين. وجرت جولة ثانية من التصويت حسمت بودربالة لصالحه بعد فوزه على منافسه عبد السلام الدحماني.

وقد فتحت اليوم الإثنين أبواب برلمان باردو بالعاصمة تونس، بعد أن تم إغلاقه في وجه الإخوان وزعيمهم راشد الغنوشي الرئيس السابق للهيئة التشريعية، قبل تركه المنصب في 25 يوليو 2021.

وانطلقت اليوم الجلسة الافتتاحية لمجلس الشعب التونسي المنبثق عن انتخابات 17 ديسمبر 2022، قاطعا الطريق أمام طموحات الإخوان للعودة لبرلمان 2019.

السابق
 الفنان عايض يوسف القرني وش يرجع
التالي
ما سبب وفاة الصحفي محمد سعيد المومني

اترك تعليقاً