منوعات

معلومات عامة عن الشيخ زايد رحمه الله

هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولد في السادس من شهر أيار للعام 1918م، وهو مؤسّس الإمارات العربية المتحدة، وأول رئيسٍ لها، حيثُ وحّد الدولة بالتعاون مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وكان ذلك في تاريخ الثاني من كانون الأول للعام 1971م، ولذا يُعتبر للشيخ زايد مؤسّس أوّل فيدراليةٍ عربيةٍ حديثة.

من هو الشيخ زايد

ولد الشيخ زايد في أبوظبي في قصر الحصن. تم تسميته على اسم جده زايد الأول، الذي حكم إمارة أبو ظبي من 1855 إلى 1909. هو الأصغر بين إخوته الأربعة، الشيخ سلامة بنت بطي القبيسي. تولى والد الشيخ زايد منصبه في الإمارة عندما كان عمره أربع سنوات. خلال هذا الوقت، حاولت مرافقته في عمله الرسمي مع طرح الأسئلة باستمرار. لقد كان ذكيًا وذكيًا منذ أن كان طفلاً. فيما يتعلق بتعليمه، درس القرآن الكريم للشيوخ في سن الخامسة وتعلم أيضًا حديث النبي واللغة العربية.

زواج الشيخ زايد

تزوج الشيخ زايد ثماني مرات ولديه العديد من الأطفال الذكور والإناث مع ستة عشر ولدًا على الأقل. أما بالنسبة لعدد النساء، فهناك إحدى عشرة ابنة. ومن بين أطفالهم الذكور الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي.

حياة الشيخ زايد السياسية

  • حكم مدينة العين: حكم الشيخ زايد مدينة العين عام 1946م، وعمل جاهداً على تطويرها، فقد تم افتتاح أول مدرسةٍ فيها عام 1959م، وسُميت في حينه بالمدرسة النهيانية، بالإضافة إلى تأسيس أول سوقٍ تجاري، وإنشاء شبكة طرق، ومستشفى، بالإضافة إلى جعل المياه مُلكاً لجميع السكان.
  • حكم الشيخ زايد لأبوظبي: في شهر أيار عام 1962م، تقرر فتح المجال أمام الشيخ زايد لمساعدة شقيقه الشيخ شخبوط في إدارة شؤون إمارة أبو ظبي، وخلال أربعة أعوام أثبت الشيخ زايد أنه أهل لهذه المهمة، فتم تعيينه حاكماً لإمارة أبو ظبي عام 1966م، وقد شهدت الإمارة خلال فترة حكمه قفزةً نوعيةً على مختلف الصُعد، لا سيما من ناحية بناء مؤسسات الدولة، وابتعاث الطلبة إلى الخارج، وإصدار الطوابع البريدية.
  • حكم الاتحاد: وكان ذلك حين تم الإعلان عن انتهاء الاحتلال البريطاني للإمارات، في شهر كانون ثاني عام 1968م، ليتم توحيد جميع إمارات الدولة السبع، على يد الشيخ زايد عام 1971م.

جوائز الشيخ زايد

  • أبطال الأرض: الممنوحة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2005م.
  • الوثيقة الذهبية: ممنوحة من المنظمة الدولية للأجانب في جنيف عام 1985م.
  • رجل العام: ممنوحة من هيئة رجل العالم في باريس عام 1988م. زايد شخصية العام 1999م الإسلامية: ممنوحة من لجنة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

وفاة الشيخ زايد

توفي الشيخ زايد في الثاني من شهر تشرين ثاني للعام 2004 م، حيثُ وافق تاريخ وفاته التاسع عشر من رمضان، وعلى إثر وفاته خلفه في الحكم ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي، وقد أعلنت الإمارات الحداد العام، بالإضافة إلى بعض الدول العربية مثل؛ لبنان، وليبيا، والجزائر، واليمن، كما تمّ تنكيس الأعلام في الأمم المتحدة.

السابق
ما سبب وفاة اللاعب داود عوابدية
التالي
تعرف على شام البكور

اترك تعليقاً