منوعات

ما سبب اعتقال الحقوقي زكي حناش في الجزائر

كتبت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولر، ونظيرتها، المقررة الخاصة المسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مكافحة الإرهاب، إلى فيونا والا ني أولاين، من الجزائر، حول اعتقال واحتجاز الناشط في مجال حقوق الإنسان زكي حناش.

وفقًا للصحفيين، تم اعتقال زكي حناش، المدافع عن حقوق الإنسان الذي يوثق حالات المعتقلين السياسيين في الجزائر، يوم 18 فبراير الماضي من طرف عناصر أمنية بالزي المدني من داخل بيته.

ما سبب اعتقال الحقوقي زكي حناش في الجزائر

وسرد الصحفي عددًا من الانتهاكات عند التعامل مع ناشط حقوق الإنسان. وفي غياب محاميه، تم استجوابه بشأن أنشطته في مجال حقوق الإنسانومنشوراته عبر الانترنيت وعلاقاته مع مدافعين آخرين عن حقوق الانسان. كما تم استجوابه بخصوص مناقشاته مع المقررة الخاصة حول وضع المدافعين عن حقوق الانسان.

تم تقديم زكي حناش إلى العدالة بسبب الثناء على الإرهاب وتلقي الأموال من مؤسسة داخل البلاد أو خارجها لارتكاب أو التحريض على أعمال تؤثر على سلامة الدولة، وتؤثر على السلامة الإقليمية للجزائر، ونشر منشورات يمكن أن تضر بالمصلحة الوطنية ونشر معلومات كاذبة يمكن أن تؤثر على الأمن والنظام العام. هذه كلها انتهاكات تنظمها أحكام القانون الجنائي.

ووفقاً للمراسلات، أمر القاضي باحتجاز الشخص المعني قبل المحاكمة. ونُقل إلى زنزانة في سجن الحراش برفقة 46 سجيناً آخر. وأشار إلى أن المعتقل بدأ إضرابًا عن الطعام في 7 مارس 2022 واستمر حتى 30 مارس، حيث تم إطلاق سراحه مؤقتًا. ومع ذلك، لا تزال القضية معلقة في المحكمة ويمكن الحكم على الناشط بالسجن لمدة تصل إلى 35 عامًا.

وأعرب المقرران الأمميان عن قلقهما العميق إزاء اعتقال واحتجاز زكي حناش والتهم الموجهة إليه، والتي يبدو أنها «مرتبطة مباشرة بعمله كمدافع عن حقوق الإنسان». وفي السياق نفسه، أعربوا أيضا عن قلقهم إزاء تطبيق بعض أحكام القانون الجنائي لمكافحة الإرهاب.

وذكرتا في هذا الصدد بالرسالة الموجهة الى الحكومة في دجنبر 2021 بخصوص تعريف الأعمال الإرهابية والدلالات الفضفاضة لعدد من مواد القانون الجنائي التي تمس بمبدأ الأمن القانوني، وحقوق التجمع السلمي وحرية التعبير، وتفرض عقوبات على أفعال لا يفترض أن تنظمها تشريعات مكافحة الإرهاب.

وطلب المقرران من الحكومة الجزائرية أن تشرح في غضون 60 يوماً ظروف اعتقال زكي حناش، والوثائق التي تبرر الاعتقال، ومدى طلب الشخص المعني المساعدة القانونية، وأسباب الاتهامات بالإشادة بالإرهاب الموجهة إليه، ومدى توافق جهود الجزائر لمكافحة الإرهاب مع قرارات الأمم المتحدة.

السابق
ما سبب المطالبة بإيقاف حساب سناب شات رهف القحطاني في السعودية
التالي
تعرف على عقوبة الشيخ إبراهيم الجهني

اترك تعليقاً