حلويات

طريقة عمل الدبيازة السعودية تحلية العيد الحجازية على أصولها

طريقة عمل الدبيازة السعودية تحلية العيد الحجازية على أصولها

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة عمل الدبيازة السعودية وتعتبر من الأطباق الحجازية المشهوره، ويعود أصلها الى مكة المكرمة، وتقدم على مائدة الفطور في عيد الفطر، حيث يعد قبل ليلتين على الأقل ويمكن أن يحفظ في الثلاجة لمدّة شهر، كما يمكن أن يأكل ساخناً اوفاتراً بحرارة الغرفة،
وتعتبر من الحلويات التي عرفت في بلاد الحجاز السعودية اليوم منذ مئات السنين ، وهي تحضر من قمر الدين والمطيبات الاخرى مثل القرفة والهيل .

و أيضا تعتبرمن أهم وأغنى الأكلات الشعبية وتسمى ببنت الأكابر لأنها تحتوي على نفائس المكسرات مثل اللوز البجلي (( الحجازي)) وحبات الصنوبر والكاجو وهي أكلة حجازية ((اشتهر بها أهل مكة وجدة والطائف والمدينة )) منذ القدم وتقدم على مائدة يوم العيد لتعطي الميزة الخاصة والفرحة لهذا اليوم بطعمها الحلو ومكسراتها الشهية ولونها الذهبي البراق يتم تجهيزها قبل العيد بيوم أو يومين لإهدائها للأهل والأصدقاء والجيران . إلى جانب كون الدبيازة أكلة أساسية في مائدة الإفطار الحجازي صباح العيد، فهي أيضًا تتخذ أهميتها من عناصرها الغذائية التي تُعد مفيدة وغنية بالطاقة، وتُعيد للشخص حيويته بعد إرهاق الصيام في شهر رمضان، كما تُعينه على الاحتفال بنشاط في العيد.

وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن طريقة عمله وتحضيره هذا الطبق في البيت ولذلك لابد من التطرق لذكر مكوناته ومن ثم طريقة تحضيره ومن ثم طريقة تقديمه والف صحة وعافية.

طريقة عمل الدبيازة

مكونات طريقة عمل الدبيازة

طريقة تحضير الدبيازة

1. يقطع قمر الدين وينقع في 8 أكواب ماء ساخن لمدة ساعتين. 

2. ثم سخني السمن في قدر غير لاصق ثم ضعي التمر ليتحمر قليلا ثم أزيليه واتركيه جانبا.

3. في نفس القدر حمري اللوز وضعيه جانبا.

4. ثم ضعي المشمش والتين ثم الزبيب في نفس القدر لمدة دقيقة، وانشليه من القدر واتركيه جانبا.

5. بعد ذلك اخفقي قمر الدين وضعيه في القدر على السمن ووزعي الهيل والقرفة والقرنفل عليه واتركيه على نار هادئة لمدة 20-30 دقيقة.

6.ثم أضيفي اللوز المحمص والتمر والمشمش والتين وقدميه.

السابق
طريقة عمل المدلوقة الشهية واللذيذة على أصولها خطوة بخطوة
التالي
طريقة عمل خبز تورتيلا الشهي والذيذ وبطريقة سهلة وسريعة

اترك تعليقاً