حلويات

شاي كرك بالحليب السائل شهي ولذيذ وسهل التحضير ومغذي جدا

شاي كرك بالحليب السائل شهي ولذيذ وسهل التحضير ومغذي جدا

يعتبر شاي كرك بالحليب السائل من أشهر المشروبات في دول الخليج بصفة عامة والجدير بالذكر أن أصوله ترجع إلى الهند، ويمتاز بمذاقه القوي ونكهاته وفوائده المتعددة يُقدم هذا المشروب في العديد من المناسبات الاجتماعية والحفلات العائلية وغيرها وهو من أكثر أنواع الشاي الذي يتم شربها في دول الخليج العربي بشكل عام، ويطلق عليه في اليمن اسم الشاي العدني، وقد أطلق عليه اسم الكرك وهي كلمة هندية تعني الكثيف أو المضاعف .

و يمكن أن يضاف أيضا السكر المحروق للزينة ( أورليكس), و شاي الكرك وصل الى دول الخليج عن طريق الهند منذ فترة قديمة و كلمة الكرك بلغة الاوردو معناها الشاي الثقيل, و تتعدد أنواع الحليب المستخدم لعمل شاي الكرك حيث يمكن استخدام الحليب المكثف أو الحليب الطازج أو الحليب البودرة و الحليب المبرد المباع في الأسواق مثل حليب المراعي أو أي حليب ذو جودة جيدة.

فمثلًا يمسى بالشاي العدني في المطبخ اليمني . وشاي الكرك يتم غليه مع السكر، ويضاف له الهيل أوالزعفران، وأنواع أخرى من المطيبات على نار هادئة لفترة قصيرة إلى أن يتركز الطعم، ثم يضاف له الحليب، ويترك على نار هادئة لفترة أطول.

وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن طريقة هذا المشروب في البيت وطعم لذيذ ولذلك لابد من التطرق لمكوناته ومن ثم طريقة عمله ومن ثم طريقة تقديمه .

طريقة عمل شاي كرك بالحليب السائل

مكونات شاي كرك بالحليب السائل

طريقة تحضير شاي كرك بالحليب السائل

  • يوضع كل من الحليب، الماء، القرفة، الزنجبيل، الهيل.
  • و من ثم كبش القرنفل في إبريق على النار المتوسطة الحرارة.
  • بعد ذلك يترك الإبريق على النار، ليصل لدرجة الغليان، ثم يوضع جانباً.
  • بعد ذلك يتم وضع ظروف الشاي، ويترك الخليط لمدة 10 دقائق.
  • يوزع السكر في أكواب التقديم.
  • ثم يوضع شاي الكرك، ويمزج لتخلط العناصر، ليصبح جاهز للتقديم.
السابق
طريقة الفول سريعة وسهلة في التحضير وطعم لذيذ وشهي وحلو
التالي
عيدان بطاطس لزيزة وزاكية وتجهيزها سهل ومكونات رخصية

اترك تعليقاً