منوعات

حقيقة وفاة البرفيسور الفلسطيني عدنان الكيلاني

حقيقة وفاة البرفيسور الفلسطيني عدنان الكيلاني

غيب الموت العلامة البروفسور الدكتور مهندس عدنان عثمان إبراهيم زيد الكيلاني، الأستاذ في الجامعة الأردنية.

من هو البرفيسور الفلسطيني عدنان الكيلاني

حصل الراحل في العام 2002 على شهادة نوبل في مجال خدمة الإنسانية، وهو واحد من أبرز العلماء في الأردن والوطن العربي بل وحتى العالم.

وحصل قبل خمس سنوات، على شهادة أفضل باحث في العالم في مجال المواد المتقدمة، وتم تقليده آنذاك الميدالية الذهبية في دولة السويد بحضور الآلاف من الباحثين من دول العالم.

وعين الراحل بعد حصوله على الشهادة، رئيسا للجنة الدولية لأبحاث المواد المتقدمة في سويسرا.

والراحل من مواليد طوباس عام 1944، وأكمل دراسته الجامعية الأولى في جامعة القاهرة، إذ حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1966، والماجستير في ذات التخصص وذات الجامعة عام 1968.

وواصل الراحل دراساته العليا في بريطانيا وحصل على ماجستير في العلوم الهندسية عام 1969، كما حصل على الدكتوراه الأولى عام 1972 من جامعة بيزلي في بريطانيا، وحصل على دكتوراه الدولة عام 1973 وتم تكريمه من قبل الأمير فيليب، كما عمل مدرسا في جامعة أكسفورد من عام 1972 – 1974.

ورفض الراحل الحصول على الجنسية البريطانية وذهب إلى ليبيا وعمل في جامعاتها من عام 1974 – 1977، وفي العام 1977 انتقل إلى العراق وعمل في جامعاتها من عام 1977 – 1983 وحصل على درع “صدام” تكريما لجهوده العلمية.

وفي العام 1983 عاد الراحل إلى الأردن، وعمل مدرسا في كلية الهندسة بالجامعة الأردنية ومشرفا على الدراسات العليا فيها، وفي نفس العام قام بتأسيس جامعة القدس المفتوحة.

وبقي يعمل فيها حتى عام 1990، ثم عاد بعد ذلك للجامعة الأردنية ليعمل فيها بكلية الهندسة مدرسا للهندسة الصناعية ومشرفا على الدراسات العليا فيها، وفي العام 1996 عين عميدا لكلية الهندسة في جامعة العلوم التطبيقية.

السابق
تبولة ارمنية بالبرغل الخشن بطريقة تحضير على اصولها بطعم لذيذ جدا
التالي
من هو وضاح الصادق

اترك تعليقاً