منوعات

تعرف على هند بنت المهلب ويكيبيديا

تعرف على هند بنت المهلب ويكيبيديا؛ كانت أجمل امرأة عربية في شبه الجزيرة العربية، اشتهرت بمكرها وذكائها. اشتهرت بعقلها الذكي واستجابتها السريعة وبلاغة لغتها. إنها المرأة التي توجد سيرتها الذاتية في كتب التاريخ. تعرف عليها من خلال هذه المقالة.

تعرف على هند بنت المهلب ويكيبيديا

هي ابنة المهلب بن أبي صفرا الأزدي. وخلافًا لرغبات والدها وأبيها، كانت أقوى رجال الدولة الأموية. كانت معروفة ببلاغتها وحكمتها العظيمة واستجابتها السريعة. في يوم واحد، حرر أربعين امرأة واعتاد السباحة باللآلئ ثم توزيعها على النساء.

قصة هند بن المهلب مع حجاج بن يوسف الثقفي

سمع الحجاج بن يوسف الثقفي عن جمال وفصاحة هند بنت المهلب وجمالها. تزوجها وكرهته ضد إرادتها وضد والدها. ذات يوم فكرت في نفسها في المرآة. لقد سمعهم يقولون:

وهند ما هي إلا مهرة عربية ، من سلالة أفراس يحللها بغل
إذا أنجبت فحلًا ، فلديها الله دورها ، وإذا ولدت بغل، فجلبها البغل

فلما سمع الحجاج ذلك غضب جدا وعاد وأرسل عبد الله بن طاهر ليطلقها. كانت زوجته والآن طلقها ، وبفصاحتها ردت عليه قائلة: كنا لم نكن سعداء … وكنا كذلك فلم نحزن. ثم أخبرته أن يأخذ كل المال من أجلك.

زواج هند بنت المهلب من عبد الملك بن مروان

تركت هند بعد طلاقها من الحجاج لتستقر في الحجاز ، ولم يجرؤ أحد على خطبتها وخطبتها خوفا من الحجاج بن يوسف الثقفي. فأرسل عبد الملك بن مروان إلى أميره في الحجاز ليسأله عنها ، ليؤكد له الوالي صحة ما سمع عنه في القصائد. وكتب لها رسالة يقول: “إذا ولع كلب إناء أحدكم فليغسله سبع مرات إحداها بالتراب ، فاغسل الإناء في جواز استعماله”. ردت عليه هند بالموافقة ، ولكن بشرط ، فقالت: “شرطي أن يقود الحجاج حمولي” ، ووافق الخليفة على ذلك.

انتقام هند بنت المهلب من الحجاج بن يوسف الثقفي

كان شرط زواج هند بنت المهلب من الخليفة عبد الملك بن مروان هو قيادة الجمل الذي أحضره من بلاده إلى بلاده حتى تسير أرض الخليفة حافية القدمين. أرسل الملك الحجاج لإعطائه الأوامر. طلبت هند أن يخضع لأوامر الخليفة. استقلت قطار الزفاف إلى الهند لمرافقتها وخادماتها. أخذ الحجاج الجمل الذي كانت هند تجلس عليه وذهبوا في نزهة على الأقدام. لهذا كان سعيدًا بالمزاح والضحك مع الخادمات لإثارة غضب الحجاج.

تاريخ وفاة هند بنت المهلب

وذكرت بعض الروايات أن هند بنت المهلب توفيت عام 102 هـ ، حيث نجت بعد وفاة شقيقها في عهد يزيد بن عبد الملك. سافرت هند لتستقر في عمان لتعيش في بلدة تسمى آدم ، وفي ذلك الوقت كانت قادرة على بناء مسجد يعرف باسم مسجد المهلبية.

السابق
طريقة الجريش بقدر الضغط على اصوله خطوة بخطوة في التحضير
التالي
ما هو مرض الفنان نعيم عيسى

اترك تعليقاً